نصاب الزكاة وكيفية حسابه بطريقة بسيطة

نصاب الزكاة وكيفية حسابه بطريقة بسيطة

  • Mohammed Sherbiny

 نصاب الزكاة هو الحد الأدنى الواجب عليه إخراج زكاة المال. وتعد الزكاة أمرًا واجبًا على كل مسلم بشروط معينة. فهي أحد أركان الإسلام الخمسة. وقال رسول الله ﷺ: "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده، ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان".

 

ما هو نصاب الزكاة

من شروط إخراج زكاة المال أن تبلغ النصاب. ويعرف نصاب الزكاة بأنه يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21. أي أن كل من يملك مالًا يساوي أو يزيد عن قيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21 وجبت عليه الزكاة.

 

كيفية حساب الزكاة

بعد توفر شرط اكتمال نصاب الزكاة الشرعي؛ فإن الزكاة تقدر بنحو ربع العشر من قيمة المال الإجمالية، أي 2.5%. وهو ما يعني إخراج زكاة 2500 جنيه لكل 100 ألف جنيه.

 

شروط الزكاة الأخرى

إلى جانب شرط بلوغ نصاب الزكاة الشرعي؛ فهناك بعض الشروط الأخرى الواجب توافرها لتصح الزكاة، وهي:

 

- يجب أن يكون مر حولًا كاملًا على بلوغ المال حد النصاب. والحول هو عام هجري كامل.

 

- يشترط أن يكون المال فائضًا عن الحاجة ولا يعاني المزكي من الديون.

 

- يتم إخراج الزكاة في مصارفها الثمانية الشرعية. والتي حددها القرآن الكريم في سورة التوبة، قال تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ". (يمكنك معرفة مزيد من التفاصيل عن مصارف الزكاة من هنا

 

ادفع زكاتك مع مؤسسة الزهراوان

بعد معرفة ما هو نصاب الزكاة الشرعي؛ يمكنك دفع زكاتك من خلال مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة، والتي تهدف إلى جمع أموال الزكاة وتوصيلها إلى الفئات الأكثر احتياجًا والمستحقة للدعم والرعاية. حيث تحرص مؤسسة الزهراوان على صرف الزكاة في مصارفها الشرعية الثمانية.

 

وتهدف مؤسسة الزهراوان إلى سد الاحتياجات الحياتية للأشخاص الأشد فقرًا، والمساعدة في تمكينهم اقتصاديًا، ما يعمل على تحويلهم من فئات مستحقة للدعم إلى أشخاص منتجين ونافعين لأنفسهم وللمجتمع.

 

ويمكنك حساب زكاة المال ودفعها مباشرة مع مؤسسة الزهراوان من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات