الزكاة على المال .. 4 أمور انتبه إليها عند إخراج الزكاة

الزكاة على المال .. 4 أمور انتبه إليها عند إخراج الزكاة

  • Mohammed Sherbiny

الزكاة على المال واجبة على كل مسلم مقتدر. فهي من أركان الإسلام الخمسة، وبها يتقرب المسلم إلى ربه علها تكون سببًا في دخوله الجنة والعتق من النار. كما أن الزكاة على المال تحقق مبدأ التكافل الاجتماعي من خلال مساعدة الأغنياء للفقراء.

 

شروط الزكاة على المال

هناك عدة شروط ليكون إخراج الزكاة على المال صحيحًا، وهي:

 

- اكتمال النصاب

نصاب الزكاة على المال يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21. فمن يملك مالًا يبلغ هذه القيمة أو يزيد عنها؛ وجب عليه إخراج الزكاة.

 

- بلوغ الحول

يجب أن يمر حول، أي عام هجري كامل، على بلوغ المال حد النصاب. فعندها يجب إخراج الزكاة على المال المدخر.

 

- الملكية التامة

الزكاة واجبة على المسلم فقط، ويجب أن يكون المال حلالًا بشكل كامل. ومن شروط الزكاة على المال أن يمتلكها صاحبها ملكية تامة، دون أن يكون مشتركًا فيه مع آخرين.

 

حساب الزكاة

الزكاة على المال تحسب بعد بلوغها حد النصاب. ومقدارها ربع العشر، أي 2.5%. وهو ما يعادل ألفان وخمسمائة جنيه لكل مائة ألف.

 

4 أمور مهمة عند إخراج الزكاة على المال

ذكرنا سابقًا شروط إخراج الزكاة على المال المدخر، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها، مثل:

 

1- الودائع البنكية والذهب والفضة

عند إخراج الزكاة على المال يجب أن تضيف ما تمتلكه من مال في شكل ودائع بنكية. كما يجب إخراج الزكاة على الذهب أو الفضة إذا كان الهدف من امتلاكهما الإدخار أو التجارة. أما عند استخدامها بغرض الزينة؛ فلا تجب عليهما الزكاة.

 

2- الديون

حتى تكون الزكاة على المال صحيحة؛ يجب أن يكون المزكي خاليًا من الديون. ويكون ماله فائضًا عن الحوائج الأصلية، مثل المسكن والمأكل والمشرب والملبس. أما إذا كان المزكي مديونًا؛ فيجب أن تخصم الديون من أصل المال عند حساب الزكاة إذا جاء موعد إخراجها. كما يجب أن وتضاف الديون التي له إلى المال إذا ضمن استردادها.

 

3- الأقارب

احذر أن تخرج الزكاة على المال لمن تلزمك نفقتهم، مثل الأجداد أو الوالدين أو الأولاد أو الأحفاد. وإنما يجوز إحراج الزكاة على المال للإخوة والأخوات إذا كانوا من مصارف الزكاة الثمانية، ما لم تكن ملزمًا بنفقتهم.

 

ويمكنك أيضًا إخراج الزكاة على المال للأقارب إذا كانوا من مصارف الزكاة الثمانية، وهي كما قال الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}. وعندها تأحذ أجرين، أجر صلة الرحم وأجر إخراج الزكاة.

 

4- طريقة إخراج الزكاة

الزكاة على المال يجب أن تخرج مالًا. فاحذر من إخراج الزكاة في شكل سلع أو مواد عينية، إلا أن يكون ذلك لمصلحة الشخص المستحق للزكاة، وفي حالات تحددها الفتوى الخاصة.

 

إخراج الزكاة على المال مع مؤسسة الزهراوان

 

تحرص مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامةعلى استقبال أموال الزكاة على المال وصرفها في مصارفها الشرعية الثمانية.

ومن خلال أموال الزكاة؛ تعمل مؤسسة الزهراوان على مساعدة الفئات المستحقة للدعم والأولى بالرعاية وتنميتها، وتحرص كذلك على سد احتياجاتهم الحياتية الأساسية. كما تسعى إلى تمكينهم اقتصاديًا، ما يساهم في تحويلهم من أشخاص مستحقين للدعم والمساعدة إلى أشخاص منتجين ونافعين لأنفسهم وللمجتمع.

يمكنك إخراج الزكاة على المال مع مؤسسة الزهراوان من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات