تعرف على مصارف الزكاة في الإسلام

تعرف على مصارف الزكاة في الإسلام

  • Mohammed Sherbiny

تتعدد مصارف الزكاة في الإسلام. ووضح القرآن الكريم أن مصارف الزكاة ثمانية. حيث قال الله سبحانه وتعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

 

وقبل التحدث عن مصارف الزكاة، فعليك معرفة أن زكاة المال أمرًا أساسيًا، فهي من أركان الإسلام الخمسة. وتعد الزكاة واجبة على كل مسلم ببعض الشروط، من بينها أن يكون المال فائض عن الحاجة ومدخرًا لمدة عام هجري واحد. كذلك؛ يجب أن تبلغ قيمة المال النصاب أو تزيد عنه. ونصاب الزكاة يعادل 85 جرامًا من الذهب عيار 21. كما يجب ألا يكون المزكي مديونًا. تعرف على مزيد من التفاصيل عن زكاة المال من هنا

 

مصارف الزكاة

 

كما ذكرنا سابقًا؛ مصارف الزكاة ثمانية؛ نوضحها فيما يلي..

 

1- الفقراء: هم الأشخاص الأشد احتياجًا، والذين لا يملكون ما يكفيهم ويغطي احتياجاتهم لنصف عام.

 

2- المساكين: هم أعلى درجة من الفقراء، حيث يتوفر لديهم نصف الكفاية أو أكثر، ولكن ليس اكتفاء كامل، بل مازلوا في حاجة للدعم.

 

3- العاملون عليها: أي الأشخاص الذين يقومون بجمع الزكاة وتوزيعها، فهم بمثابة العمالة ويجب أن يحصلوا على أجر لعملهم وليس لحاجتهم.

 

4- المؤلفة قلوبهم: هم من يحتاجون إلى المال للمساعدة في تأليفهم على الإسلام، مثل إعطاء الكافر أملًا في إسلامه. أو المسلم لتقوية إيمانه، أو الشرير لدفع شره عن المسلمين، أو لرجل حديث الدخول في الإسلام.

 

5- في الرقاب: أي دفع المال عن الرقيق لتحريرهم وفكهم من الأسر.

 

6- الغارمين: هم المديونون، فمن مصارف الزكاة سداد الدين عن الغارمين

 

7- في سبيل الله: أي الجهاد في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا. كما ينطبق ذلك على طالب العلم الشرعي، حيث يعتبر العلم ذو شأن كبير في الإسلام ويعد من أساليب الجهاد في سبيل الله.

 

8- ابن السبيل: هو المسافر الذي ليس لديه مال لتغطية نفقاته حتى يصل إلى بلده.

 

دفع الزكاة من خلال مؤسسة الزهراوان

 

بعد معرفة مصارف الزكاة الثمانية؛ يمكنك دفع زكاة المال الخاصة بك من خلال مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة. حيث تحرص المؤسسة على إنفاق الزكاة في مصارفها الشرعية. وبذلك تضمن وصول زكاتك إلى مستحقيها.

 

وتسعى مؤسسة الزهراوان إلى دعم الفئات المستحقة والأولى بالرعاية، وتعمل على سد احتياجاتهم الحياتية، وتهدف أيضًا إلى تمكينهم اقتصاديًا وتحويلهم إلى أشخاص منتجين ونافعين لأنفسهم وللمجتمع. ويمكنك دفع زكاتك من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات