تعرف على أهم شروط الأضحية

تعرف على أهم شروط الأضحية

  • Mohammed Sherbiny

 

يتساءل الكثيرون عن شروط الأضحية مع اقتراب عيد الأضحى. حيث تعد إحدى الشعائر الإسلامية الهامة، وأحد الأعمال الصالحة التي تقرب المؤمن من الله. كما أنها سنة مؤكدة يأخذ عنها فاعلها ثوابًا عظيمًا، ولا يعاقب تاركها أيضًا.

 

وهناك عدة حكم من تشريع الأضحية، من بينها إحياء سنة النبي إبراهيم عليه السلام، وشكر الله على نعمه، والتصدق على الفقراء والمساكين بجزء من لحوم الأضحية، وكذلك إسعاد الأهل والأقارب بالأكل من لحوم الأضحية.

 

شروط الأضحية

حدد الدين الإسلامي شروط الأضحية الصحيحة، وأهمها:

 

- التوقيت الصحيح

 

من شروط الأضحية أن يتم الذبح في بعد صلاة عيد الأضحى، أي اليوم العاشر من ذي الحجة، حتى غروب شمس رابع أيام العيد.، أي الثالث عشر من ذي الحجة

 

- نوع الأضحية

 

يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، أي من الجاموس والبقر والإبل والغنم ضأنا أو معزًا. وهذا يعني أنه لا يصح الأضحية بالطيور أو الأرانب أو غيره.

 

- السن

 

من شروط الأضحية أن يكون سنها صحيحًا لما حدده الدين الإسلامي. فالإبل لا يجب أن تقل أعمارها عن 5 سنوات. أما الجاموس والأبقار لا تقل عن عامين. ويجب ألا يقل عمر الماعز عن عام. وكذلك؛ الضأن لا يجب أن تقل عن 6 شهور.

 

- الصحة البدنية

 

يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب البدنية. حيث يشترط ألا يكون هناك عيبًا في اللحم والشحم، كإصابة الأضحية بالمرض الظاهر أو العرج أو العمى أو العور. كذلك؛ يجب ألا تكون الأضحية ساقطة الأسنان أو مقطوعة اللسان أو مكسورة القرن أو مقطوعة الأذنين أو الهزيلة أو مقطوعة الذنب أو منتنة الفم. بل يجب اختيار الأضحية السليمة المسمّنة ذات اللحم الوفير.

 

- الملكية

 

يشترط أن تكون الأضحية ملكًا للمضحي أو لديه الإذن في ذبحها شرعًا. ويلجأ الكثيرون الآن إلى شراء صك الأضحية، حيث يوكل المضحي إحدى الجهات لتحل محله في عملية ذبح الأضحية وتوزيعها على المستحقين والفقراء.

 

- توزيع الأضحية

 

يشترط أن يتم توزيع ثلث الأضحية على الجيران والأقارب، والثلث يتم التصدق به على الفقراء والمساكين والسائلين، وثلث لصاحب الأضحية وأهل بيته. ولا يجوز أن يتم بيع لحوم الأضحية.

 

صك الأضحية من مؤسسة الزهراوان

 

تراعي مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة شروط الأضحية السليمة، وتتأكد من استيفائها لكافة الشروط الشرعية، من حيث الوزن، والصحة والسن. ويتم الذبح في كافة محافظات مصر للتأكد من مساعدة أكبر قدر من المستحقين.

 

وتتبنى حملة الأضاحي من الزهراوان فكرة تنمية مشاريع صغار المربين، حيث يتم شراء الأضاحي منهم، ما يعود بالنفع على الفقراء الذين تصلهم اللحوم طازجة في نفس يوم الذبح، وكذلك؛ صغار المربين في القرى الذين يمكنهم تنمية مشروعاتهم الصغيرة.

 

ويصل سعر صك الأضحية من مؤسسة الزهراوان إلى 7900 جنيه ثمن شراء خروف أو نصيب في عجل. ويحصل المضحي على 8 كيلو من لحوم الأضحية، يتم استلامها بدءًا من ثاني أيام العيد من خلال فرعي المؤسسة في مصر الجديدة أو التجمع الخامس. كما توجد خدمة توصيل نصيب المضحي لمنزله مقابل 100 جنيه فقط.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات