كل ما تريد معرفته عن صك الأضحية

كل ما تريد معرفته عن صك الأضحية

  • Mohammed Sherbiny

 

صك الأضحية يعد حاليًا أحد العلامات المميزة لعيد الأضحى، فمنذ طرح فكرة صك الأضحية أصبحت تلقى رواجًا وإقبالًا من الكثيرين. وتعتبر الأضحية إحدى الشعائر الخاصة بعيد الأضحى، حيث إنها سنة مؤكدة.

 

ما هو صك الأضحية

صك الأضحية هو عبارة عن وثيقة أو عقد بين المتبرع (الشخص المضحي)، والجهة التي تقوم بذبح الأضحية وتتولى توزيعها. وأجازت الشريعة الإسلامية صكوك الأضحية بشروط وضوابط معينة. كما أن توزيع الأضحية يتم وفقًا للاتفاق بين المتبرع والجهة المكلفة بالذبح والتوزيع.

وتتلقى الجهات الموكلة بذبح الأضحية مبالغ مالية وفقًا لقيمة الصك، حيث تقوم بالإنابة عن المضحي في ذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمستحقين.

 

شروط صك الأضحية

هناك بعض الشروط والضوابط التي يجب توافرها حتى يكون صك الأضحية صحيحًا، وهي:

- وجود سبب للتوكيل

يعد الأساس في الشريعة الإسلامية هو قيام المضحي بذبح الأضحية بنفسه، وشهود عملية الذبح. ومع ذلك يصبح صك الأضحية مباحًا في حالة عدم وجود وقت كافِ للمضحي ليقوم بعملية الذبح، أو عدم معرفته بالفقراء المستحقين للأضحية. أو عدم وجود مكان مناسب للقيام بذبح الأضحية. فهنا يكون الوكيل هو الأنسب للإنابة عن المضحي، حيث يخصص وقتًا ومكانًا مناسبًا للذبح، ويكون على دراية بالمستحقين للحوم الأضحية.

- مراعاة شروط الأضحية

يجب أن تتأكد الجهة الموكلة بالذبح من الشروط الصحيحة للأضحية، مثل سلامتها من الأمراض والعيوب، وسنها المناسب، والذبح وفق التوقيت الشرعي، أي بعد أداء صلاة عيد الأضحى، وحتى مغرب رابع يوم العيد.

- وصول الأضحية للمستحقين

من شروط صحة صك الأضحية أن تصل لحومها إلى الأشخاص المستحقين. كما يحصل المضحي على ثلث لحوم الأضحية.

صك الأضاحي من الزهراوان

تقوم مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة بتوفير صك الأضحية في كل عام. حيث تحرص على وصول الأضاحي إلى المحتاجين والمستحقين. واستكمالًا لدورها التنموي؛ تقوم المؤسسة بدعم صغار المربين بالقرى من خلال شراء الأضاحي منهم. كما يتم دراسة الأسر المستحقة في جميع محافظات مصر من قبل المتخصصين بالمؤسسة.

وتحرص مؤسسة الزهراوان أيضًا على التحقق من شروط الأضحية، حيث تخضع لمعايير الصحة والسلامة من خلال الكشف البيطري على الأضاحي، والتأكد من توافر المواصفات الشرعية لها، ويتم التوزيع على المستحقين بالقرى بعد ساعات قليلة من الذبح.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات