6 اختبارات تكشف حاجة الطفل لارتداء نظارات طبية

6 اختبارات تكشف حاجة الطفل لارتداء نظارات طبية

  • Mohammed Sherbiny

يحتاج بعض الأطفال لاستخدام نظارات طبية بسبب مشكلات متعددة. ويفيد الفحص في الكشف المبكر عن اضطرابات العين التي قد يعاني منها الطفل.

 

وهناك مجموعة من العلامات التي تدل على حاجة طفلك لارتداء نظارات طبية مخصصة. (يمكنك الاطلاع على تلك العلامات من هنا). ومن بين تلك المؤشرات حول العينين أو الصداع وآلام العين أو الاقتراب الشديد من الشاشات أو فرك العين بقوة أو كثرة الرمش وغيرها.

 

وإذا لاحظت أحد هذه العلامات؛ عليك استشارة طبيب العيون على الفور لتشخيص حالة طفلك، فالكشف المبكر قد يساعد في علاج العديد من اضطرابات العين والسيطرة عليها.

 

ويجري أطباء العيون بعض الاختبارات على الأطفال لتحديد مدى حاجتهم لارتداء نظارات طبية لتحسين الرؤية، ومن بين تلك الاختبارات:

 

تنظير الشبكية هو اختبار يتضمن تسليط الضوء على العين لمراقبة الانعكاس من الجزء الخلفي من العين (الشبكية). يساعد هذا الاختبار في تحديد أن طفلك يعاني من أي غشاوة في عدسة العين (إعتام عدسة العين الخلقي) أو خطأ انكساري كبير.

يستخدم اختبار التجسيم النقطي العشوائي أنماطًا خاصة من النقاط والنظارات ثلاثية الأبعاد لقياس مدى جودة عمل عيون طفلك معًا كفريق. يساهم هذا في تحديد وصفة نظارات طبية للاطفال.

يقوم طبيب المركز الإسباني الملكي في إجراء فحص الغمش أو العين الكسولة. وهو انخفاض في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما دون حدوث ضرر تشريحي يمكن اكتشافه. لسوء الحظ، لا يمكن تصحيح الغمش دائمًا بالنظارات أو العدسات اللاصقة وقد يتطلب عملية جراحية لتقوية العين الأضعف.

 قد يختبر طبيب العيون أيضًا مشاكل التركيز وضعف الإدراك العميق وعمى الألوان. يوضح هذا قدرة طفلك على التركيز وإدراك العمق ورؤية الألوان.

 

1- الفحص الفيزيائي للعين

 

يفحص طبيب العيون جفون الطفل عن قرب للبحث عن بصيلات رمش غير طبيعية أو مصابة، ومن خلال الفحص الفيزيائي للعين أيضًا يمكن للطبيب رؤية النتوءات وإفرازات العين والتورم (الوذمة). وقد ينصح الطبيب باستخدام نظارات طبية بعد فحص القرنية والقزحية والعدسة للبحث عن أي عتامة أو غيرها من اضطرابات الرؤية.

 

2- تنظير الشبكية

 

قد يحتاج الطفل لارتداء نظارات طبية بعد إجراء هذا الاختبار، ويتم فيه تسليط الضوء على العين لمراقبة الانعكاس من الجزء الخلفي من العين، أي الشبكية. ويكشف هذا الإجراء عن مدى معاناة الطفل من إعتام عدسة العين الخلقي أو أي خطأ انكساري.

 

3- التجسيم النقطي العشوائي

 

يستخدم هذا الاختبار أنماطًا خاصة من النقاط والنظارات ثلاثية الأبعاد، وذلك لقياس مدى جودة عمل عيون الطفل سويًا بشكل متناغم. ومن خلال هذا الاختبار قد ينصح الطبيب بارتداء نظارات طبية معينة.

 

4- فحص الغمش (العين الكسلانة)

 

الغمش أو العين الكسلانة هو انخفاض في الرؤية قد يحدث بإحدى العينين أو كلتيهما دون حدوث ضرر تشريحي يمكن اكتشافه. ومع ذلك لا يمكن تصحيح الغمش في كل الحالات بارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة، بل يتطلب عملية جراحية لتقوية العين الأضعف.

 

5- المحاذاة غير الصحيحة للعين

 

يسمى ذلك أيضًا بالحول. وقد يحدث لأسباب مختلفة، مثل مشاكل التحكم في عضلات العين، ويعد لحول سببًا شائعًا لكسل العينين. لذا؛ يجب علاجه في مرحلة الطفولة المبكرة حتى تتطور مهارات الرؤية وتتناغم العينين بشكل طبيعي.

 

6- اختبار الإدراك وعمى الألوان

 

قد ينصح الطبيب بارتداء نظارات طبية للطفل إذا كان يعاني من مشاكل في التركيز مع ضعف الإدراك العميق وعمى الألوان. حيث يبين هذا الفحص قدرة الطفل على التركيز وإدراك العمق ورؤية الألوان بوضوح.

 

نظارات طبية من الزهراوان لتلاميذ المدارس المحتاجين

 

تعمل مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة على مساندة الأسر الفقيرة والأطفال الفقراء المستحقين للرعاية بشكل خاص. وتقدم المؤسسة كافة أشكال الدعم المناسب لاحتياجات كل طفل.

 

وتحت عنوان مبادرة "ساعدوني أشوف السبورة"؛ تعمل مؤسسة الزهراوان على محاولة توفير نظارات طبية لحوالي 1000 طفل من تلاميذ مدارس محافظات الصعيد (الفيوم، أسيوط، وسوهاج)، ما يعمل على مساعدتهم في التعلم بشكل أفضل وتيسير يومهم الدراسي.

 

ويمكنك المساعدة في توفير نظارات طبية للتلاميذ المستحقين للدعم والنبرع لهم بثمن نظارة طبية من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات