فضل كفالة اليتيم وثواب مساعدته

فضل كفالة اليتيم وثواب مساعدته

  • Mohammed Sherbiny

 

دعم اليتيم وكفالته لها بالتأكيد ثواب عظيم في الإسلام. فالقرآن الكريم حث على رعاية اليتيم. وقال تعالى في سورة الضحى: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ". صدق الله العظيم

 

واليتيم هو من فقد والده قبل بلوغه سن الرشد. فيظل الطفل في حكم اليتيم حتى يبلغ أشده، وبعدها يسقط عنه مسمى اليتيم؛ إلا في بعض الحالات، مثل الجنون أو السفه أو عدم القدرة على إعالة النفس وغيره.

 

وهناك عدة فضائل لكفالة اليتيم ومساعدته، من بينها:

 

- أجر الصدقة

 

كافل اليتيم ينال أجر الصدقة والصلة إذا كان يكفل يتيمًا له صلة قرابة به. وبذلك يكون ثوابه مضاعفًا؛ فحصل على أجر كفالة اليتيم وأجر التصدق عليه ومساعدته.

 

- تحقيق التكافل الاجتماعي

 

يدعو الدين الإسلامي إلى تحقيق التكافل الاجتماعي في المجتمع، مثل مساعدة الغني للفقير، وأيضًا كفالة المقتدر لليتيم. فالتكافل الاجتماعي يؤدي إلى بناء مجتمع سليم ويعمل على نشر روح المودة والحب بين الجميع، ويقضي على الكراهية والحقد.

 

- صحبة الرسول

 

كفالة اليتيم تعود بثواب عظيم على الكافل، حيث ينال شرف صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة. والدليل على ذلك قول الرسول الكريم: "أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا" وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بيْنَهُما شيئًا. وبالتأكيد هذه منزلة عظيمة ينالها كافل اليتيم.

 

- زيادة البركة في المال

 

كفالة اليتيم تطهر مال الكافل وتزكيه وتنميه. فكفالة اليتيم تزيد الخير والبركة في مال الكافل. وأي عمل خير لا ينقص مال صاحبه؛ بل يزيده ويعود عليه بالنفع والرزق الوفير.

 

- التقرب إلى الله

 

كغيرها من الأعمال الخيرية؛ فإن كفالة اليتيم تقرب العبد من ربه. ففيها امتثال وطاعة لما أمرنا الله به من مساعدة اليتيم ورعايته وعدم قهره. وقال الله تعالى في سورة البقرة: "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّـهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ". صدق الله العظيم.

 

- النجاة من أهوال يوم القيامة

 

قال الله تعالى في سورة البلد: "فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ *  يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ". صدق الله العظيم. وتؤكد هذه الآية أن كفالة اليتيم تقي من أهوال يوم القيامة ومصاعبه.

 

دعم اليتيم مع مؤسسة الزهراوان

 

تحرص مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة على مساعدة الفقراء والأيتام والمحتاجين وكل من يستحق الدعم والرعاية. وتولي المؤسسة اهتمامًا كبيرًا بالأيتام داخل أسرهم أو بدور الرعاية.

 

وتدعم مؤسسة الزهراوان الطفل اليتيم بعدة طرق، سواء المساعدات العينية، مثل تقديم الملابس والأحذية والشنط المدرسية للأيتام، أو من خلال المساعدات المالية وغيرها من الطرق التي تناسب احتياجاتهم.

 

ويمكنك مساعدة مؤسسة الزهراوان في دعم عدد أكبر من الأيتام المستحقين للرعاية من خلال التبرع لهم من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات