هل تساعد وصلات المياه في الحد من الفقر؟

هل تساعد وصلات المياه في الحد من الفقر؟

  • Mohammed Sherbiny

 

وصلات المياه الصالحة للشرب تعد عنصرًا أساسيًا في القضاء على الفقر. حيث إن هناك ارتباطًا وثيقًا بين صعوبة الحصول على ماء نظيف وارتفاع معدل الفقر. فعندما يتعذر عليك الوصول إلى مياه صالحة للشرب؛ لا يمكنك البقاء بصحة جيدة، وبالتالي لا تستطيع الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

 

وهذا هو الواقع لحوالي 2.2 مليار شخص حول العالم لا يزالوا يفتقرون إلى وصلات المياه النظيفة الصالحة للشرب. ما يعني أن 9.2% من سكان العالم يعيشون في فقر، ومعظم هذه النسبة من الأطفال.

 

ما هو الفقر؟

 

تم تحديد خط الفقر الدولي بأنه الدخل الذي يقل عن 1.90 دولار أمريكي في اليوم. ومع ذلك؛ فالفقر يتضمن عناصر أخرى بالإضافة إلى نقص الدخل. حيث وصف البنك الدولي: "الفقر هو الجوع. الفقر هو نقص المأوى. الفقر هو المرض وعدم القدرة على زيارة الطبيب. الفقر هو عدم القدرة على الوصول إلى المدرسة وعدم معرفة القراءة. الفقر هو عدم وجود عمل. الفقر هو الخوف على المستقبل، وهو العيش يومًا بيوم. الفقر هو فقدان الطفل بسبب مرض سببته المياه غير النظيفة".

 

وبشكل عام؛ فإن الفقر يعني الافتقار إلى أحد هذه العناصر:

 

- وصلات المياه الصالحة للشرب

- الطعام

- التعليم

- الرعاية الصحية

- الصرف الصحي

- مصادر الدخل

- الحماية الاجتماعية

 

وصلات المياه من مؤسسة الزهراوان

 

القطاع التنموي في مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة يدعم برنامجًا لتنمية ورفع كفاءة القرى، حيث يتم دراسة و إستكشاف القرى الفقيرة والعمل على خدمتها بشكل متكامل قدر الإمكان. وذلك من خلال رفع الوعي المجتمعي والبيئي والصحي، وتقديم المساعدات من خلال الخدمات المباشرة لأهل القرى الأكثر احتياجًا التي يقع عليها الاختيار. كما يراعي العمل على البرامج التي من شأنها تنمية الطاقة البشرية وتنمية الأفراد، وخاصة تلاميذ المدارس.

 

ومن محاور التطوير التي تقوم بها مؤسسة الزهراوان في القرى؛ عمل وصلات المياه الصالحة للشرب. وذلك؛ إلى جانب رفع كفاءة المنازل بشكل عام، وتوفير قوافل رعاية طبية للمرضى، وكذلك؛ فرص عمل لأهالي القرى المستحقة.

و من خلال الدراسات التي تقوم بها مؤسسة الزهراوان لإستكشاف بؤر الفقر المدقع داخل القرى الأكثر فقراً فقد تم رصد عدداً من النجوع و المناطق التي تقع خط الفقر لا يصل إليها  أصلاً خطوط المياه العمومية (الصالحة للشرب) و بالتى لا نستطيع عمل وصلات مياه منزلية لهذه الأسر الفقيرة ، و لذلك بدأت مؤسسة الزهراوان بمد خطوط مياه عمومية بقطر4 بوصة لهذه النجوع حتى تستطيع عمل وصلات المياه المنزلية لهذه الأسر.

أما المناطق المحرومة من المياه الصالحة للشرب التي لا يمكن مد خطوط مياه عمومية لها فيتم حفر بئر مياه ارتوازى على عمق و يتم تحليل مياه هذا البئر و بناءاً عليه يتم عمل محطة معالجة لهذه المياه لتتنج مياه صالحة للشرب.

ويمكنك مساعدة مؤسسة الزهراوان في القيام بهذا الدور، ودعم الأسر التي تحتاج إلى وصلات المياه النظيفة، من خلال التبرع لمشروع وصلة حياة من هنا.

 

العلاقة بين وصلات المياه والفقر

 

لا يمكن لأي مجتمع الإفلات من الفقر دون الحصول على وصلات المياه النظيفة الصالحة للشرب. وهناك العديد من الطرق التي تساعد بها وصلات المياه في الحد من الفقر، ومنها:

 

- تحسين الصحة البدنية

 

الحصول على مياه صالحة للشرب يؤدي إلى تحسين الصحة البدنية، ما يقلل من معدل الفقر. ففي البلدان النامية؛ تنتج 80% من الأمراض عن الشرب والاغتسال بمياه ملوثة. حيث إن غسل اليدين بشكل صحيح يمنع الإصابة بالأمراض الفيروسية الكبدية و الوبائية و الفشل الكلوى ويقلل من انتشار الفيروسات.

 

وتتسبب الأمراض التي تنقلها المياه الملوثة في عدد كبير من الوفيات. ففي كل 21 ثانية يموت طفل دون سن الخامسة حول العالم نتيجة مرض ناجم عن المياه الملوثة. وعندما يموت معيل الأسرة نتيجة المياه غير النظيفة؛ فذلك لا يدمر الأسرة عاطفيًا فحسب؛ بل قد يغرقها في فقر أعمق. لذا فإن المياه الصالحة للشرب قد تساعد في الحد من هذه الوفيات والأمراض والفقر.

 

وهناك طريقة أخرى تؤدي بها وصلات المياه إلى الحد من الفقر، وهي عن طريق تقليل الضغط البدني على النساء اللائي يضطررن إلى إحضار المياه إلى المنزل بعد جمعها من أماكن بعيدة، عندما يصعب عليهن الوصول إلى أنظمة المياه الآمنة من مكان قريب. فذلك يؤدي إلى إصابتهن بالإجهاد المتراكم على الظهر والرقبة والركبتين.

 

- التعليم

 

في الغالب؛ يقع عبء جمع المياه النظيفة للعائلات على النساء والأطفال، وخاصة الفتيات. وقد تستغرق تلك الرحلة ساعات يوميًا، ما يعني خروج النساء من دائرة القوى العاملة، وخروج الفتيات من دائرة التعليم، مما يقلل من قدرتهن على اكتساب المهارات اللازمة لإعالة أنفسهن مالياً.

 

لذا؛ فإن وصلات المياه الصالحة للشرب تساعد النساء في قضاء الوقت الذي كن يقضيهن في جمع المياه للاستفادة من مهاراتهن ومواهبهن في مكان العمل، كما تبقى الفتيات في المدرسة، ويسمح لهن بالتعليم، ويحد من فجوة المساواة بين الجنسين.

 

في النهاية.. حصول الناس على وصلات المياه الصالحة للشرب يعني أنهم يتغذون جيدًا، ويتمتعون بصحة جيدة عقليًا وجسديًا، ويمكنهم العمل بأقصى طاقاتهم، والحصول على التعليم، وتعمل كل تلك العناصر على الحد من الفقر، ما يعود بالنفع على المجتمع بشكل عام.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات