كل ما تريد معرفته عن القروض الحسنة

كل ما تريد معرفته عن القروض الحسنة

  • Mohammed Sherbiny

 

القروض الحسنة تعد حلًا مفتاح الفرج لكثير ممن يمرون بعقبات مالية ولا يملكون الأموال الكافية لتخطيها. وتمنح كثير من جهات الإقراض قروضًا حسنة مع وجود بعض الضوابط والشروط على المستفيد من القرض، وتختلف تلك الشروط باختلاف جهة الإقراض.

 

ما هي القروض الحسنة

 

القروض الحسنة عبارة عن مال يمنحه المقرض دون فرض أي فوائد على المقترض. فعلى سبيل المثال إذا حصلت على قرض حسن قيمته 5 آلاف جنيه من إحدى الجهات التي تمنح هذا النوع من القروض، ستكون ملزمًا برد نفس القيمة دون أي زيادة.

 

ويعد الهدف الأساسي من القروض الحسنة هو مساعدة الآخرين في فك كربتهم وضيقهم، دون انتظار أي مقابل إضافي فوق قيمة المال المقترض الأصلي. أي أنه بمثابة عمل خيري هدفه منفعة الآخرين. وتعد القروض الحسنة من مظاهر التكافل الاجتماعي في الإسلام.

 

حكم الشرع في القروض الحسنة

 

تعد القروض الحسنة من الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله. حيث إن هدفه مساعدة وفك كرب الفقراء والمحتاجين، دون أن يصاحبه أذى أو ربا. لذا؛ فالقروض الحسنة مشروعة وجائزة بسبب منفعتها الكبيرة للمجتمع، فهي تعود بالنفع على الآخرين وتيسر أمورهم وتسد حاجاتهم، وتساعدهم على تجاوز الصعاب والأزمات المالية التي يمرون بها.

 

القروض الحسنة من مؤسسة الزهراوان

 

تسعى مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة، غير هادفة للربح، إلى ترسيخ مفهوم الأمان والحماية الاقتصادية والاجتماعية. حيث تعمل على تنمية الفئات المستحقة للدعم والأولى بالرعاية، ما يساعدهم في سد احتياجاتهم الأساسية وتمكينهم اقتصاديًا.

 

 

وتهتم مؤسسة الزهراوان من خلال القطاع التنموي بعدة برامج، من بينها برنامج الحماية الاجتماعية. وهدف هذا البرنامج تقديم المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر احتياجًا، وذلك بهدف تخفيف الأعباء الحياتية عنهم.

 

ومن بين المساعدات التي يقدمها برنامج الحماية الاجتماعية في مؤسسة الزهراوان، مساعدة الغارمين والقروض الحسنة. حيث تعمل المؤسسة على رد الأم الغارمة إلى عائلتها، ما يحافظ على كيان الأسرة المصرية.

 

وإلى جانب ذلك؛ تمد مؤسسة الزهراوان الأم الغارمة بمجموعة من المساعدات الاجتماعية، مثل القروض الحسنة وغيرها، ما يساعدها على عمل مشروع يكون مصدر دخل لها ولأسرتها، وبذلك تخرج من دائرة الاحتياج إلى الإنتاج.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات