تعرف على أعراض الأمراض المزمنة وأنواعها

تعرف على أعراض الأمراض المزمنة وأنواعها

  • Mohammed Sherbiny

 

تؤثر الأمراض المزمنة على حياة الملايين حول العالم. والمرض المزمن هو الذي يستمر لفترة طويلة ولا يمكن علاجه. ومع ذلك؛ فكثير من الأمراض المزمنة يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها، ما يسمح للمصاب بمتابعة أنشطته اليومية بشكل طبيعي في كثير من الأحيان.

 

وكثير من المصابين بأمراض مزمنة قد يجدون صعوبة في القيام بأنشطتهم اليومية المعتادة، خاصة عندما تصبح حالتهم أسوأ مع مرور الوقت. وكثير من المصابين بالأمراض المزمنة يواجهون مشكلات غير مرئية، وقد يبدون بصحة جيدة من الخارج، ولكنهم يعانون داخليًا.

 

خصائص الأمراض المزمنة:

تختلف تجربة كل شخص مع المرض المزمن، وقد تتغير بمرور الوقت. ومع ذلك؛ فهناك مجموعة من الخصائص المشتركة بين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل:

- عدم وجود علاج نهائي

قد يساعد العلاج وتغيير نمط الحياة في تحسين أعراض الأمراض المزمنة أحيانًا. ولكن لا يوجد علاج فعلي نهائي لأي مرض مزمن. فلا توجد طريقة للقضاء على الأعراض والمرض تمامًا.

- الآلام المزمنة

المرض المزمن غالبًا ما يصاحبه ألم مزمن. وقد يكون الألم غير مرئي للآخرين، وقد لا يشعر المريض في المراحل المبكرة من المرض بألم مزمن، ولكنه قد يتطور بمرور الوقت.

- التعب المزمن والمتفاقم

كل نوع من الأمراض المزمنة يصاحبه مجموعة من الأعراض الخاصة به. ومع ذلك؛ فمن الأعراض الشائعة بين الأمراض المزمنة التعب والألم. فالمصابون بأمراض مزمنة يشعرون بالتعب والإرهاق بسهولة، ما يؤثر على عملهم وأنشطتهم المعتادة.

- صعوبة التشخيص

قد يضطر المصاب بمرض مزمن إلى زيارة مجموعة متنوعة من الأطباء حتى يحصل على تشخيص دقيق لحالته. وبعد تشخيص المرض؛ قد يضطر أيضًا إلى المتابعة مع أكثر من طبيب للسيطرة على أعراض المرض.

- الأعراض الثابتة

الحياة اليومية للمصاب بمرض مزمن تتضمن أعراضًا ثابتة وغير متغيرة في كثير من الأحيان. فغالبًا ما يعاني المريض من أوجاع وآلام وتيبس في المفاصل ومشاكل أخرى في كل يوم. وقد تزداد هذه الأعراض سوءًا أثناء النهار، وتصبح غير محتملة تمامًا في الليل.

- التطور إلى الضعف الوظيفي أو الإعاقة

الأمراض المزمنة قد تستمر طوال حياة المصاب. وبمرور الوقت قد يؤدي المرض والأعراض المصاحبة له إلى إعاقة أو عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

أنواع الأمراض المزمنة

من أبرز الأمراض المزمنة الشائعة:

- الربو

- التهاب المفاصل

- مرض الانسداد الرئوي المزمن

- الفشل الكلوي المزمن

- السكتة الدماغية

- هشاشة العظام

- مرض السكري من النوع الثاني

- التليف الكيسي

- أمراض القلب والأوعية الدموية

 

زهراوان صحة

تحرص مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة على النهوض بالمنظومة الصحية والعمل على تحسين صحة الأفراد. ومن الخدمات التي يقدمها قطاع زهراوان صحة؛ برنامج علاج المرضى، والذي يسعى لعلاج الأمراض المزمنة وغير المزمنة وتقديم الدعم الدوائي للأشخاص الأولى بالرعاية. ويمكنك التبرع لأصحاب الأمراض المزمنة من الحالات المدروسة المستحقة للرعاية من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات