تعرف على أهم أسباب الفشل الكلوي

تعرف على أهم أسباب الفشل الكلوي

  • Mohammed Sherbiny

 

أسباب الفشل الكلوي متعددة، ويحدث الفشل الكلوي عندما تفقد الكليتان قدرتهما على تصفية الفضلات من الدم بشكل كاف. ورغم أسباب الفشل الكلوي الكثيرة؛ فإن هذا المراض قد لا يسبب أعراضًا في المراحل المبكرة من الإصابة به.

 

وتتمثل وظيفة الكليتين في تصفية الدم وإزالة السموم من الجسم عن طريق المثانة، ليتم التخلص من تلك السموم عند التبول. وعندما لا تتم تلك العملية بشكل صحيح؛ فقد يصاب الإنسان بالفشل الكلوي، حيث تطغى السموم على الجسم، وقد يهدد الفشل الكلوي بالموت إذا لم يتم علاجه.

 

أسباب الفشل الكلوي

 

أسباب الفشل الكلوي مختلفة. ووفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية الأمريكية؛ فإن السببين الأكثر شيوعًا للإصابة بالفشل الكلوي هما ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. وإليك بعض أسباب الفشل الكلوي الأخرى..

 

1- انخفاض تدفق الدم إلى الكليتين

 

الفقدان المفاجىء لتدفق الدم إلى الكليتين من أسباب الفشل الكلوي الشائعة. وقد يحدث ذلك نتيجة الإصابة بـ:

 

النوبات القلبية

فشل الكبد

العدوى الشديدة مثل الإنتان

الأمراض القلبية

الجفاف

الحروق الشديدة

ردود الفعل التحسسية

كما أن ارتفاع ضغط الدم وتناول الأدوية المضادة للالتهابات قد تخفض أيضًا من تدفق الدم.

 

2- مشاكل في إدرار البول

 

من أسباب الفشل الكلوي عدم قدرة الجسم على التخلص من البول. وعندها تتراكم السموم وتضغط على الكلى. وقد تسبب بعض أنواع السرطان انسداد في ممرات البول، مثل: سرطان البروستاتا، سرطان القولون، السرطان العنقي، وسرطان المثانة.

 

وهناك حالات أخرى قد تسبب مشاكل في إدرار البول وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، مثل حصوات الكلى، تضخم البروستاتا، تجلط الدم داخل المسالك البولية، وتلف الأعصاب المتحكمة في المثانة.

 

3- عوامل أخرى

 

إلى جانب أسباب الفشل الكلوي السابقة؛ هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، مثل:

 

- الإصابة بجلطة دموية في الكليتين أو حولهما

- التسمم بالمعادن الثقيلة

- تعاطي المخدرات

- التهاب الأوعية الدموية

- مرض الذئبة

- التهاب كبيبات الكلى

- متلازمة انحلال الدم اليوريمي، وهي عبارة عن انهيار خلايا الدم الحمراء بعد الإصابة بعدوى بكتيرية، وعادة ما تكون في الأمعاء

- المايلوما المتعددة، وهو سرطان خلايا البلازما في نخاع العظام

- تصلب الجلد، وهو حالة مناعة ذاتية تؤثر على البشرة

- فرفرية نقص الصفيحات التخثرية، وهو اضطراب يسبب جلطات الدم في الأوعية الصغيرة

- تناول أدوية العلاج الكيميائي التي تعالج السرطان وبعض أمراض المناعة الذاتية

- الأصباغ المستخدمة في بعض اختبارات التصوير

- تناول بعض المضادات الحيوية

 

ادعم مرضى الفشل الكلوي مع مؤسسة الزهراوان

 

بعد معرفة أسباب الفشل الكلوي المختلفة. يمكنك دعم المرضى الفقراء والمحتاجين المصابين بالفشل الكلوي، وذلك من خلال مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة. حيث تسعى المؤسسة من خلال قطاع زهراوان صحة إلى علاج المرضى المصابين بالأمراض المزمنة وغير المزمنة. وتقدم الدعم الدوائي للمرضى للأولى بالرعاية.

 

ومن بين حالات الفشل الكلوي التي تساعدهم مؤسسة الزهراوان، حالة عم سيد، وهو مريض فشل كلوي يغسل كلى بعد فشل عملية زراعة الكلى التى استنزفت كل موارد الأسرة، مما أدى إلى دخوله غرفة العناية المركزة لمدة طويلة، وتراكمت الديون على الأسرة وتم عرض شقتهم السكنية للبيع لتسديد الالتزامات ودفع فاتورة العناية المركزة. ويمكنك مساعدته ماديًا والتبرع له من هنا.

 

كذلك؛ حالة السيدة إكرام، وهي أرملة تعول أربعة أبناء، من بينهم ابنتين مصابتان بالفشل الكلوي المزمن. تذهب بهما إلى مستشفى الدمرداش لغسيل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع. والابنة الثالثة في الثانوية والابن الرابع في الصف الثالث الابتدائي، وليس لديها سوى معاش بسيط. لذا؛ يمكنك دعمها ومساعدتها في علاج وتعليم أولادها من هنا.

 

أخيرًا.. تسعى مؤسسة الزهراوان إلى تقليل عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي من خلال توفير وصلات مياه نظيفة صالحة للشرب لحمايتهم من هذا المرض. ويمكنك المساعدة في هذا الدور والتبرع لتنفيذ وصلة مياه نظيفة للأسر المستحقة للرعاية في القرى الأكثر فقرًا من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات