وصلة مياه منزلية نظيفة تخفض معدل الفقر بـ 3 طرق

وصلة مياه منزلية نظيفة تخفض معدل الفقر بـ 3 طرق

  • Mohammed Sherbiny

يعد الحصول على وصلة مياه منزلية نظيفة أمرًا ضروريًا وأساسيًا للحياة. فالمياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي من أهم احتياجات الإنسان الأساسية اللازمة لصحته. ومع ذلك؛ فكثير من الناس يفتقرون إلى وصلة مياه منزلية نظيفة تكفي احتياجاتهم اليومية.

 

ويعاني نصف سكان العالم بالفعل من ندرة حادة في المياه لمدة شهر واحد على الأقل في السنة. ومع النمو السكاني المتزايد والتوسع الحضري وزيادة الاحتياجات المائية في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة؛ فمن المتوقع أن يتزايد الطلب على المياه.

 

وتشارك منظمات المجتمع المدني، مثل مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة، في هذا الدور من خلال مساهمتها في توفير وصلة مياه منزلية نظيفة للقرى التي تعاني من أزمة في الوصول للمياه، وتدعم الأسر الفقيرة والمستحقة للرعاية من خلال مساعدتها بكافة السبل المتاحة، وتكون الأولولية دائمًا هي توفير المياه النقية والصرف الصحي، إيمانًا بأن المياه هي شريان الحياة.

 

وبالتأكيد؛ الوصول إلى مياه نظيفة والصرف الصحي هو حق أساسي من حقوق الإنسان. ويعد التثقيف الصحي من الخطوات الضرورية لضمان حصول الجميع على وصلة مياه منزلية آمنة للشرب. وبالفعل؛ حدث تقدم إيجابي عالمي بين عامي 2015 و2022، حيث ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على مياه الشرب النظيفة من 69% إلى 73%.

 

تأثير تركيب وصلة مياه منزلية على الفقر

 

المياه ليست ضرورية للصحة فقط؛ وإنما وصلة مياه منزلية نظيفة قد تساعد في الحد من الفقر وتقلل معدل انتشار الأمراض والأوبئة. ويمكن أن تؤثر وصلة مياه منزلية على حياة الآخرين بعدة طرق، من بينها:

 

1- تحسين الصحة بشكل عام

 

مساعدة الأسر الفقيرة على الوصول إلى مياه نظيفة من خلال تركيب وصلة مياه منزلية يحسن من صحتهم بشكل عام. وذلك لأن الكثير من الأسر تضطر للسير لمسافات بعيدة للوصول إلى مصدر مياه نظيفة. وقد يضطر آخرون إلى استخدام مياه ملوثة؛ ما يضر بصحتهم البدنية ويتسبب في الإصابة بأمراض كثيرة، مثل التيفوئيد وشلل الأطفال والتهاب الكبد الوبائي أ والإسهال.

 

2- خفض معدل الأمية

 

قد لا يعلم الكثيرون أن وصلة مياه منزلية قد تكون سببًا في مساعدة الأطفال على التعلم والذهاب إلى المدرسة. ففي الغالب يقع عبء توفير مياه نظيفة على الأطفال، وخاصة البنات، ما يجبرهم على التسرب من التعليم لتوفير احتياجات أسرتهم من المياه النظيفة، بالإضافة إلى معاناتهم من أمراض الهزال وسوء التغذية. وبالتالي؛ فإن المساعدة في تركيب وصلة مياه نظيفة للأسر الفقيرة المستحقة للدعم؛ قد يساعد في خفض معدل الأمية من خلال رفع العبء عن أطفالهم، ما يسمح لهم بالذهاب للمدارس للتعلم.

 

3- زيادة الدخل

 

بالتأكيد؛ إذا كان أفراد الأسرة أصحاء بدنيًا ولا يعانون من الأمراض، ويمكنهم التعلم وشغل الوظائف المختلفة؛ فإن ذلك يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة بشكل عام. فعندما يتم توفير وصلة مياه منزلية نظيفة يقل معدل إصابة الأسرة بالأمراض، وبالتالي توفير الأموال التي كان يتم إنفاقها للعلاج. كما يصبح الأفراد أكثر قدرة على العمل وجني المزيد من الدخل.

 

ومما سبق؛ يتضح أن وصلة مياه منزلية نظيفة قد تساعد في الحد من الفقر ومساعدة الأسر المستحقة للرعاية والدعم. وهذا ما تحاول أن تقوم به مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة، من خلال مساعدة الأسر المحرومة من المياه في قرى الصعيد بشكل خاص.

 

وصلة مياه منزلية من مؤسسة الزهراوان

 

تتولى مؤسسة الزهراوان برنامجًا  لرفع كفاءة القرى الفقيرة وتنميتها. فبعد اكتشاف القرى المستحقة للمساعدات؛ يتم العمل على خدمتها بشكل متكامل من خلال عدة محاور، تتمثل في رفع الوعي البيئي والصحي والمجتمعي بها.

 

ومن أوجه تطوير القرى التي تقوم بها مؤسسة الزهراوان، محاولة توفير وصلة مياه منزلية صالحة للشرب لكل أسرة مستحقة للدعم. ويمكنك المساعدة في إتمام هذه المهمة وتوفير وصلة مياه منزلية للمستحقين عن طريق التبرع لمشروع وصلة حياة من هنا.

أقدم مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات