المشاريع الصغيرة

3 أخطاء احذر منها عند إدارة المشاريع الصغيرة

  • Mohammed Sherbiny
إدارة المشاريع الصغيرة يمثل تحديًا كبيرًا لكثير من رواد ورائدات الأعمال. فالأهم من بدء المشروع وإطلاقه؛ هو ضمان بقائه قائمًا بعد العام الأول والمحافظة على استمراريته ونجاحه لفترة طويلة.

وتعمل مؤسسة الزهراوان على دعم رواد ورائدات الأعمال عن طريق وضع خطط استراتيجية لمساعدتهم في تأسيس مشروعاتهم وتنميتها، ما يعمل على دفع عجلة العمل والإنتاج بشكل عام.

وفي إطار حرص مؤسسة الزهراوان على تشجيع المشاريع الصغيرة وتطويرها، نقدم فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يجب الحذر منها عند إدارة مشروعك..

1- عدم وجود خطة
بعض المشروعات الصغيرة تفتح أبوابها دون وجود خطة أساسية، وبالتأكيد الفشل في التخطيط يؤدي بالضرورة إلى فشل المشروع في النهاية. لذا؛ يجب على المشروعات الناشئة وضع خطة عمل واضحة ودقيقة تتضمن كافة التفاصيل، مثل تكلفة التشغيل، الجمهور المستهدف، الأرباح المتوقعة، والنفقات الأساسية وغيره.

2- تجاهل السوق والمنافسين
عدم تخصيص وقت كافِ لفهم احتياجات السوق وتحليل المنافسين قد يهدد مشروعك بالفشل. فعليك أن تعرف أولًا جمهورك المستهدف الذي سيرغب في شراء أو استخدام ما تقدمه من منتجات أو خدمات. كذلك؛ عليك دراسة المنافسين ومعرفة نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم لتستطيع التميز عنهم.

3- إهدار المال
إنفاق المال بشكل غير صحيح يعد بمثابة حكم إعدام على المشاريع الصغيرة الناشئة التي لا تمتلك الكثير من السيولة. فعليك وضع خطة مالية مفصلة لمشروعك تتضمن المصروفات الشهرية والفواتير المستحقة والأرباح المتوقعة وغيره من الأمور المالية.

يذكر أن قطاع ريادة الأعمال يعد جزءًا أساسيًا من مؤسسة الزهراوان، حيث تقوم المؤسسة بمساندة رواد ورائدات الأعمال ودعم أفكارهم، وذلك مع تطبيق مبادىء التسويق الريادي وخلق مزايا تنافسية لهم بالأسواق الداخلية والخارجية أيضًا، ما يعمل على رفع المستوى الاقتصادي للأسر ودفع عجلة الإنتاج والتنمية المستدامة.

وينقسم قطاع ريادة الأعمال في مؤسسة الزهراوان إلى عدة أقسام، وهي:

- زهراوان هوم: الهدف منه خلق مجتمع رائد قادر على إنتاج منتجات ذات جودة عالية تستطيع منافسة الأسواق الخارجية. ومن خلال زهراوان هوم يتم تدريب أصحاب المشاريع الصغيرة على إنتاج منتجات مصرية رفيعة المستوى، وفتح منافذ لتسويق وبيع تلك المنتجات. ويوفر القطاع منتجات تنافسية مصنوعة من خامات مصرية تتميز بالجودة وصنعت بأيادي مصرية تنافس الأسواق الخارجية في السعر ودقة الصنع. يمكنك تسوّق منتجات زهراوان هوم من هنا.


- زهراوان فود: تعمل مؤسسة الزهراوان على فتح أسواق ومنافذ لبيع المنتجات المجمدة والمطهية والنصف مطهية، مع مراعاة معايير السلامة الغذائية والمهنية واشتراطات التداول الآمن للغذاء. وتتميز تلك المنتجات بالجودة العالية، ويمكنك الاطلاع على منيو زهراوان فود من هنا.


- التكافل الاجتماعي: تشجّع مؤسسة الزهراوان على العطاء العيني الفائض عن احتياج المنشآت التجارية أو الأفراد. ويتم استخدام هذا العطاء في تغطية احتياجات الأسر المستحقة للرعاية بكافة محافظات مصر. ويمكنك المشاركة في تقديم هذا العطاء من هنا.

أقدم مقال أحدث مقال

اترك تعليق

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها

برامج التبرعات