برامج الحماية الاجتماعية


تقديم المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر احتياجًا بهدف تخفيف الأعباء الحياتية .

والمساعدات التى تقدمها تنقسم إلى :-

المساعدات النقدية الشهرية و الموسمية


ترعى مؤسسة الزهراوان مئات الأسر الأولى بالرعاية و تمد لهم مظلة الحماية الاجتماعية عن طريق الدعم النقدي الشهري و الموسمي و ذلك بهدف مساعدتهم على تكاليف المعيشة الشهرية بالمساعدات النقدية من خلال بحث اجتماعى دقيق حيث تصل لهم عن طريق حوالة بريدية لضمان وصولها وحفاظًا على كرامتهم وآدميتهم .

مساعدات الزواج


تسعي مؤسسة الزهراوان لتجهيز العرائس الأكثر استحقاقًا و ذلك بتوفير الأجهزة الكهربائية الأساسية. يتم اختيار المستفيدات بعد إجراء زيارة ميدانية لبحث الحالة و تحديد احتياجاتها

دعم المسنين


تقوم مؤسسة الزهراوان برعاية المسنين داخل دور الرعاية و ذلك بتوجيه الدعم الغذائي و الصحي و السكن النفسى كما تقوم برعايتهم داخل منازلهم .

تنمية القرى ورفع البنية التحتية والسكنية


يقوم فريق عمل بالمؤسسة باستكشاف القرى الفقيرة والعمل على خدمتها بشكل متكامل قدر الإمكان، من خلال رفع الوعي المجتمعي والبيئي والصحي، وتقديم المساعدات من خلال الخدمات المباشرة لأهل القرى الأكثر احتياجًا .

كما يراعى العمل على البرامج التي من شأنها تنمية الطاقة البشرية وتنمية الافراد. محاور التنمية …:

  • محور الخدمات الطبية .
  • محور البنية التحتية والسكنية.
  • تطوير شامل لمدارس القرية أو المعهد الدينى.
  • محور التوعية وتنمية المهارات الحياتية .
  • برنامج إعانات طلاب المدارس.
  • إعانات لزواج الشباب.

قصـــــــة نجــــــــاح

قامت مؤسسة الزهراوان فى المبادرة الرئاسية بالمشاركة فى تطوير أربع قرى بمحافظة أسيوط: الكوم الأحمر – الهمامية – عزبة الأقباط – الطوابية. على أن تكون محاور التطوير: توصيل مياه صالحة للشرب ورفع كفاءة منازل (أسقف – دهان حوائط – أرضيات – دورات مياه – صرف صحي – سباكة – كهرباء) بناء أسقف وتوفير قوافل رعاية طبية: (عمليات – أطراف صناعية – أجهزة تعويضية – نظارات). توفير فرص عمل لأهالى القرى بالمشاركة فى أعمال البناء…

رعاية الأيتام


تقوم مؤسسة الزهراوان برعاية الأيتام فى دور الرعاية من الناحية الصحية والتعليمية والنفسية كما تقوم برعاية مئات من الأيتام داخل أسرهم .

الغارمين و القروض الحسنة


تسعى مؤسسة الزهراوان من خلال برنامج الغارمين لرد الأم الغارمة للحفاظ على كيان الأسرة المصرية و تمدها بحزمة من المساعدات الاجتماعية مثل القروض الحسنة لعمل مشروع توليد الدخل للخروج من دائرة الاحتياح إلى الإنتاج.

برنامج ذو ي الهمم


تقوم الزهراوان بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة صحيًا و تعليميًا و رياضيًا و نفسيًا بهدف تأهيلهم و دمجهم بالمجتمع وضمهم لعجلة الإنتاج بالقدر الذي تسمح به ظروفهم، وترعى المؤسسة عددًا من المراكز الخاصة بالمكفوفين مثل مدرسة ترعة الجبل ومركز رعاية توجيه المكفوفين بجسر السويس وفرع المركز النموذجي بقرية برنشت مركز العياط للمكفوفين .

برنامج القوافل و الإغاثة


تقوم مؤسسة الزهروان يتنظيم قوافل إغاثية لتقديم المساعدات العاجلة بالقرى المتضررة من الكوارث الطبيعية أو البرد القارس . قامت المؤسسة بتنظيم 6 قوافل إغاثية بالفيوم و الشرقية و المنوفية و قامت ببناء مئات الأسقف و مد وصلات المياه الرئيسية و الفرعية و توزيع البطاطين و الكراتين الغذائية كما تستجيب المؤسسة للحوادث الفردية مثل الحرائق و انهيار المنازل .

التعليم و تنمية المهارات الحياتية


تسعى مؤسسة الزهراوان لدعم طلبة العلم بجميع المراحل التعليمية لاستكمال تعليمهم من خلال إزالة العراقيل المادية و الاجتماعية و ذلك إيمانًا بأن التعليم هو أساس علاج مشكلة الفقر و تحقيق التقدم المستدام .

  • فصول تقوية للأطفال المتسربين .
  • محو الأمية و تنمية المهارات